سبب ازدهار العلوم بالحضارة اليونانية

الحضارة اليونانية من الحضارات العظيمة التى قامت باليونان والتى اتت بعد العصور المظلمة باليونان

إنجازات الحضارة اليونانية

يمكن أن تُنسب إلى الحضارة اليونانية العديد من الاختراعات والانجازات ، على الرغم من أن العديد من هذه الاختراعات قد تم تطويرها وتكييفها من قبل الأجيال اللاحقة ، جعلت اكتشافات الإغريق القدماء في مجالات علم الفلك والجغرافيا والرياضيات منهم روادًا في مجال العلوم ، يمكن رؤية اهتمام الإغريق بالمواصفات العلمية للعالم المادي منذ القرن السادس قبل الميلاد ، وغالبًا ما تم الترحيب بهم على أنهم آباء العلوم والطب ومن أشهر هذه الانجازات هي:

عداد المسافات

وصف فيتروفيوس لأول مرة عداد المسافات بأنه يستخدم لقياس المسافة حوالي 27 قبل الميلاد ، لكن الأدلة تشير إلى أن أرخميدس من سيراكيوز هو مخترعه في وقت ما حول الحرب البونيقية الأولى ، كما ينسب بعض المؤرخين اختراعها إلى مالك الحزين السكندري بغض النظر عمن اخترعه ، فقد تم استخدام عداد المسافات على نطاق واسع في أواخر الفترة الهلنستية ومن قبل الرومان للإشارة إلى المسافة التي تقطعها السيارة.

المنبه

قام المهندس والمخترع الهلنستي ستيسيبيوس اليوناني بتركيب الساعة المائية أو الساعة المائية بمينا ومؤشر للإشارة إلى الوقت ، وإضافة نظام إنذار مفصل يتضمن سقوط الحصى على جرس ، أو نفخ البوق بواسطة دفع الجرس لأسفل في الماء وأخذ الهواء المضغوط من خلال قصبة نابضة في أوقات محددة مسبقًا.

رسم الخرائط

علم الخرائط هو دراسة وممارسة صنع الخرائط ، لقد لعبت دورًا مهمًا في السفر والملاحة منذ العصور القديمة على الرغم من أن أقدم دليل معروف على رسم الخرائط يشير إلى بابل القديمة في وقت مبكر من القرن التاسع قبل الميلاد ، إلا أن الإغريق أخذوا ما لديهم تحت تصرفهم وأدخلوا رسم الخرائط إلى ضوء جديد ، كان أناكسيماندر من أوائل رسامي الخرائط الرواد الذين رسموا خريطة للعالم ولد بين عامي 611 و 610 قبل الميلاد ، وقد قدم مساهمات مهمة في علم الفلك والجغرافيا.

ممارسة الطب

بدأ أبقراط الكوز في جمع البيانات وإجراء التجارب لإثبات أن المرض كان عملية طبيعية ؛ أن علامات المرض وأعراضه نتجت عن ردود الفعل الطبيعية للجسم تجاه عملية المرض ، ولد أبقراط عام 460 قبل الميلاد ، وكان طبيبًا يونانيًا قديمًا في العصر الكلاسيكي ، وكان يُعتبر أحد أبرز الشخصيات في تاريخ الطب تمت الإشارة إليه على أنه والد الطب الغربي تقديراً لإسهاماته الدائمة في هذا المجال وكان مؤسس مدرسة أبقراط للطب ، والتي تم التحدث عنه بشكل كبير في بحث عن الحضارة اليونانية.

تاريخ العلوم في الحضارة اليونانية

بالنسبة لليونانيين ، كان العلم لا يمكن تمييزه عن الفلسفة في الواقع كان العلم يسمى الفلسفة الطبيعية في الغرب حتى القرن الثامن عشر.

  • بداية ظهور الرياضيات 

يُعتبر طاليس الميليتوس عادةً أول عالم رياضيات يوناني بارز ، ويُنسب إليه الفضل في تطوير منهجيات الملاحظة والتجريب والاستنتاج ، والتي لا تزال مستخدمة حتى اليوم ، وطور معاصرو طاليس الأصغر سنًا ، فيثاغورس ومدرسته ، الهندسة كفرع من المعرفة ، اكتشفوا نظرية فيثاغورس ، وهي أن مجموع أي ثلاث زوايا للمثلث تساوي زاويتين قائمتين.

  • عصر إمبيدوكليس وديموقريطوس

اقترح إمبيدوكليس منذ عام 495-430 قبل الميلاد أن كل المواد كانت أبدية وغير قابلة للتدمير ، كان أول من توصل إلى فكرة أن المادة موجودة في أربعة أشكال أساسية فقط هي الأرض والهواء والنار والماء ، موازين مختلفة تؤدي إلى أنواع مختلفة من المواد ، وطور ديموقريطوس في عام 460-362 قبل الميلاد كانت هذه الفكرة وتوقع الفيزياء الحديثة من خلال اقتراح أن كل المادة تتكون من وحدات دقيقة وغير قابلة للتجزئة تسمى الذرات.

  • ظهور نظرية التطور العضوي

أكد أناكسيماندر في عام 611-547 قبل الميلاد على نظرية التطور العضوي ، حيث كانت الحيوانات الأولى هي الأسماك ، والتي تكيفت لاحقًا مع بيئات مختلفة لتصبح حيوانات برية وبشر.

في الطب ، قام الإغريق بتشريح الحيوانات لتحسين أفكارهم في علم التشريح ، لقد حددوا موقع العصب البصري وتعرفوا على الدماغ كموقع الفكر ، واكتشفوا أن الدم يتدفق من وإلى القلب.

  • اكتشاف أسباب الأمراض

جادل أبقراط في عام 460-377 قبل الميلاد بأن الأمراض لها أسباب طبيعية وليست خارقة للطبيعة ، وبالتالي يمكن علاجها بالوسائل الطبيعية ، دعا إلى الراحة والنظام الغذائي السليم وممارسة الرياضة لحياة صحية  كان يعرف استخدامات العديد من الأدوية ، وساعد في تحسين الممارسات الجراحية ، يعتبر من الشخصيات الرئيسية في تاريخ الطب الغربي.

وفي النهاية طور أرسطو المنهج العلمي من خلال إصراره على أن ملاحظة العالم المادي هي جذر مهم للمعرفة ، مما ساهم بشكل كبير في علم النبات وعلم الحيوان ، طور أفكار إمبيدوكليس حول المادة بإضافة عنصر خامس وهو الأثير إلى العناصر الأربعة الأخرى.

خصائص الحضارة اليونانية

  • تم تقسيم المجتمع اليوناني القديم إلى مجموعتين ، أحرار وعبيد ، كان بإمكان الأحرار المشاركة في الحكومة ، ولم يكن للعبيد أي حقوق تقريبًا.
  • وجد الإغريق القدماء تطورات مذهلة في الهندسة المعمارية والتكنولوجيا ، لقد صنعوا الترس والمسمار والساعة المائية والعديد من الإبداعات.
  • كان الإغريق القدماء متقدمين للغاية في مجال اللغة على عكس الحضارة الرومانية التي كانت تهتم بالفنون بشكل أكبر وهذا هو الفرق بين الحضارة اليونانية والحضارة الرومانية.
  • كان لدى الإغريق القدماء فن متقن وظهر بشكل واضح من خلال الاثار اليونانية ، من الواضح أنهم بذلوا أقصى جهد ممكن في معابدهم ومنحوتاته وكان هناك تشابه بين فنون الحضارة اليونانية والحضارة الرومانية والتى يمكن التعرف عليها من خلال بحث عن الحضارة الرومانية.[4]
Exit mobile version