رياضة الريشة الطائرة

رياضة الريشة الطائرة من الرياضات القديمة واول من مارسها ضباط الجيش البريطاني والان يمارسها النساء والرجال

.

معلومات عن رياضة الريشة الطائرة

– رياضة الريشة يتم اللعب فيها باستخدام المضرب ويمكن ممارستها من خلال المنافسة مع شخص أو أكثر ، فهذه اللعبة قد تكون لاعبان ويتنافسان أو قد تكون زوجي حيث تكون مكونة من 4 لاعبين ، حيث يتم اللعب على ملعب مستطيل مخصص لتلك اللعبة ويقومون بضرب الكره بالمضرب حتى تصل فوق الشبكة الموجودة في منتصف الملعب ، ويحقق اللاعب الفوز من خلال تسجيل أكثر نقاط من خلال ضرب الريشة في أرض الخصم وتلامس الأرض أكثر من مره.

– قد تم تسمية كرة الريشة بهذا الاسم لأن هذه الكرة مغطية بالريش وتطير بمنتهى الخفة ، المتعه في هذه اللعبة بسبب أن الشركة مختلفة عن أي كرة أخرى كما أنها لها مضارب خاصة بها ، كما أنها تتمتع بسرعة كبيرة ولها قوة خاصة بها.

– يتم ممارسة رياضة الريشة في صالات مخصصة لها لأن كره الريشة تتأثر بالهواء الشديد ، لكن هناك بعض الأشخاص يلعبون هذه الرياضة في الحدائق العامة أو في الشواطئ وهذا يكون على سبيل الترفيه.

– قد تم الاعتراف بهذه اللعبة ودخولها في الدورات الأولمبية ذلك عام 1992م وكانت في مدينة برشلونه لأول مره وكانت عباره عن 5 جهات متنوعة منها: فردي رجال وسيدات ، وزوجي رجال وسيدات ، وزوجي مختلط بين الرجال والسيدات ، لابد من أن يمتلك اللاعبون في هذه اللعبة الرشاقة والياقة والقوة والإرادة العالية ويجب أن يمتلكون بعض المهارات في جسدهم للتحكم في حركة المضرب مع الكره.

– تعتبر دولة الصين من أكثر الدول المتميزة في هذه اللعبة حيث أنها قد نالت الكثير من الجوائز والميداليات بمختلف أنواعها في هذه الرياضة ، حيث أنها حققت حاولي41 ميدالية مختلفة وتم تصنيفهم 18 ميدالية ذهبية ، و8 ميداليات فضية ، و15 ميدالية برونزية ، يأتي بعدها في المرتبة الثانية دولة إندونيسيا حيث قد نالت حوالي19 ميدالية منهم 7ميدالية ذهبية ، 6 ميدالية فضية ، 6 ميدالية برونزية ، أما دولة كوريا الجنوبية تأتي في المرتبة الثالثة حيث نالت حوالي 19 ميدالية منهم 6 ميدالية ذهبية ، 7 ميدالية فضية ، 6 ميدالية برونزية.

– يعتبر شكل ملعب كرة الريشة على شكل مستطيل منقسم إلى نصفين متساويين ، يتم وضع شبكة في المنتصف فهي تشبه ملعب كرة التنس لكنها مختلف في القوانين ووضع الشبكة ، ويمكن اللعب فردي أو زوجي حسب الرغبة ، فهناك ملاعب مخصص للزوجي وملاعب مخصصة لفردي حيث أن الزوجي يكون الملعب أعرض في المساحة لكن بنفس الطول.

أخطاء رياضة الريشة الطائرة

– ليس الطريق الوحيد للحصول على نقاط من خلال هذه اللعبة هو أن تقوم بضرب الكرة وأسقاطها في أرض الخصم ، لكن يمكنك أن تربح نقطة من خلال حدوث أي خطأ عند الخصم وهذه الأخطاء مثل

– أن يخطأ الخصم في إعادة الكرة مرة أخرى من فوق الشبكة فتسقط في ملعبه فيخسر نقطه.

– عندما يخطأ المنافس في الإرسال عندما يشير المضرب إلى الأسفل وليس للأعلى.

– عندما لا يستطع اللاعب الخصم رفع قدمه عند استخدام المضرب لتلقي كرة الريشة

– يعتبر خطا أيضا عندما لا يتلقى المضرب رأس الريشة أولا ثم يقوم بضرب الريشة نفسها.

طرق تسجيل الأهداف برياضة الريشة الطائرة

– كما نعرف جيد أن كرة الريشة قد تكون فرديا أو زوجيا ، وفي بداية اللعبة عليك ضرب الكرة إلى الخصم.

– وذلك لكي تبلغ أرض الخصم ويجب أن تكون الشبكة المستخدمة مشدودة وبقوة ، فعلى اللاعب الأخر أن يرفع الكرة قبل سقوطها في ملعبه ، فإن فقد الخصم القدرة على صد الكرة فهذا يعتبر هدف للاعب الأخر ، ويتم تحديد الفائز من خلال تسجيل 15 هدف وهذا بالنسبة للرجال ،  أما السيدات على الفائزة أن تحقق 11 هدف.

– ويتم تقسيم المباراة إلى 3 أشواط  ، ويتم فوز اللاعب الذي يستحق ويحقق النقاط في أقرب وقت ، كما أن اللاعب المحترف هو من يقوم بتقدير مكان سقوط الكرة وسرعتها في تلامس الأرض.

– حيث أن رياضة كرة الريشة الطائرة من أكثر الرياضات التي يفضلها كثير من الأفراد الكبار والصغار وأيضا السيدات يحبون تلك الرياضة فهي مسلية جدا وممتعة.

Exit mobile version