انواع طريقة برايل

طريقة برايل هى طريقة تم اختراعها من قبل لويس برايل وهي طريقة القراءة للمكفوفين

هناك نوعان من طريقة برايل وهم:

  • طريقة برايل غير المختصرة هي عبارة عن تحويل صوتي بسيط للأبجدية وبعض علامات الترقيم ، غالبًا ما يكون النوع الأول من طريقة برايل التي يتعلمها شخص ما ومفيد جدًا في تصنيف أشياء مثل الأدوية أو العلامات لأنها الأكثر سهولة ، ومع ذلك ، فإنه يشغل مساحة أكبر ، لذلك نادرًا ما يتم استخدامه للنص الطويل.
  • طريقة برايل المتعاقد عليها أكثر تقدمًا وتتضمن إشارات إضافية لعمل اختصارات ، ونتيجة لذلك يستخدم عددًا أقل من الرموز بشكل عام لقول شيء ما ، نظرًا لأنه يشغل مساحة أقل وأسرع في القراءة والكتابة ، فهو النوع الأكثر استخدامًا للكتابة مثل الكتب أو الصحف.

أهمية طريقة برايل 

  • معرفة القراءة والكتابة

الفائدة الأكثر وضوحًا لتعلم طريقة برايل للمكفوفين وضعاف البصر هي محو الأمية ، نظرًا لأنه يتضمن علامات الترقيم والتنسيق ، يمكن أن يساعدهم في فهم بنية الجملة وتشكيل الكلمات وكيف يبدو النص على الصفحة بطريقة لا تستطيع الكتب الصوتية ذلك  ، وظهرت الدراسات أن قراءة طريقة برايل تؤدي إلى مستويات أعلى من القراءة والكتابة من مجرد استخدام الكتب الصوتية.

على الرغم من أن التكنولوجيا يمكن أن تساعد ، إلا أن هناك بعض الأشياء التي لم تتقنها بعد ، يعد برنامج تحويل الكلام إلى نص مفيدًا ولكنه غالبًا ما يواجه مشكلة في اللهجات وجوانب معينة من اللغة الإنجليزية مثل الهوموفون ، وحتى علامات الترقيم ، لا تؤدي القدرة على الكتابة لنفسك إلى تجنب مثل هذه المشكلات فحسب ، بل تتيح لك تدوين الملاحظات أثناء الاجتماعات أو الفصول الدراسية ، بدلاً من الحاجة إلى تسجيل كل شيء لكتابته لاحقًا.

  • المساعدة في الحياة اليومية

تعد طريقة برايل مفيدة لأكثر من مجرد قراءة الكتب ، استخدامه الأكثر شيوعًا في الواقع هو تصنيف الأشياء في الحياة اليومية من الملابس إلى التوابل ، من الأجهزة إلى مواد التنظيف الكيميائية.

يمكن أن تجعل القدرة على تسمية الأزرار أو الأقراص في المنزل ، مثل منظم الحرارة أو جهاز التحكم عن بعد الخاص بالتلفزيون ، العيش مع إعاقة بصرية أسهل إلى حد ما إنها مفيدة أيضًا عندما تكون في الخارج ، مثل أبواب الحمامات والخرائط العامة ، على الرغم من أنها للأسف لا تظهر في كل مكان حتى الآن.

  • توظيف

بتأكيد عندما يتعلق الأمر بالقراءة أو الكتابة ستؤدي إلى فرص أفضل ، وجدت دراسة استقصائية أجرتها جامعة أمريكية للأشخاص المعاقين بصريًا أن أولئك الذين تعلموا طريقة برايل لديهم فرص أعلى بكثير في الحصول على وظيفة ، تحتوي الكثير من الوظائف على عنصر مرئي ، مثل القراءة ، أو تتطلب مستوى أعلى من التعليم ، والذي يعتمد غالبًا على معرفة القراءة والكتابة لدى شخص ما والذي يتم تحسينه عن طريق قراءة طريقة برايل.

  • الاستقلال

قد يكون من الصعب الشعور بالاستقلالية عند المعاناة من أي نوع من الإعاقة ، لا يمنح تعلم طريقة برايل الحرية الفكرية فحسب ، بل يمنح أيضًا الشعور بالاستقلال الشخصي والجسدي.

أن تكون قادرًا على التنقل في المنزل ، وعمل الأشياء بنفسك ، وحتى القدرة على تدوين الملاحظات وقوائم البقالة ، كل هذه الأشياء يمكن أن تجعل الشخص يشعر أنه يمكن أن يكون شخصًا خاصًا به ويعيش حياته دون الحاجة إلى مساعدة مستمرة.[3]

Exit mobile version