الأطعمة المفيدة لمرضى الحزام الناري

الحزام النارى من الامراض الجلدية المناعية ويمكن التغلب عليه والسيطرة بالتغذية السليمة

لأن الله سبحانه و تعالى قد جعل لنا في الطعام شفاء من جميع الأمراض على إختلاف دروبها . فمرض الحزام الناري قد جعل الله له مقاومات طبيعية في الغذاء قد تساعد المريض على الإسراع من مدة شفاء الحزام الناري

و قد يؤدي ضعف الجهاز المناعي إلى تفاقم و تطور في الحزام الناري . و يساهم الإختلاف الغذائي ، في تعزيز الجهاز المناعي و بالتالي منع إنتشار الحزام الناري إلى أجزاء أخرى من الجسم .

و قد تتدخل بعض الأطعمة بشكل فعال في تعزيز الجهاز المناعي و منها الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات (أ) و فيتامين ب 12 و فيتامين (ج) و فيتامين (د)  و بعض الأحماض الأمينية . و من الأطعمة التي تعزز من الجهاز المناعي بشكل فعال :-

الفواكة البرتقالية أو ذات اللون البرتقالي

لكونها غنية بكميات كبيرة من فيتامين (ج)، الذي  قد يزيد من تصنيع خلايا الدم البيضاء في الجهاز المناعي و  المُحاربة لمُسبّبات الأمراض، و من أبرز هذه الفواكه البرتقال، و الليمون، و الجريب فروت

الخضار أخضر اللون 

يعتبر الخضار من أهم الأكلات التي لابد من تناولها بإستمرار و ذلك لإحتوائها على العديد من الألياف المعدنية و الفيتامينات   على سبيل المثال :

  • البروكلي : يعد من أغنى الخضار  بمضادات الأكسدة والفيتامينات كفيتامين ( ج ) ،  و فيتامين (أ) و فيتامين هـ . و يفضل تناوله بدون طهي .
  • السبانخ : هو من الأطعمة التي ارتبطت بالقوّة و الطاقة في أذهان الكثيرين منذ الطفولة؛ إذ إنّه يحتوي على كميات جيّدة من فيتامين (ج) ، والبيتا كاروتين، و يُوصى بطهيه على البخار أيضًا مثل البروكلي .

فاكهة الكيوي 

يحتوي الكيوي  على العديد من العناصر الغذائيّة المُفيدة و النافعة  للجسم عمومًا و للجهاز المناعي أيضًا، كفيتامين (ج)، و فيتامين (ك)، و البوتاسيوم، و الفوليك أسيد

الثوم

إذا أنه يعدّ أحد أهمّ الأطعمة في مُحاربة المسببات الأساسية للمرض المُختلفة، و تقوية الجهاز المناعيّ، و يرجع ذلك إلى احتوائه على مادّة تسمى الأليسين الغنيّة بعنصر  الكبريت .

الشاي الأخضر 

يحتوي الشاي الأخضر على العديد من المركبات الهامة في تعزيز الجهاز المناعي مثل الفلافانويد، و مادّة إيبيجالوكاتشين جاليت (EGCG)، التي تُحفّز الوظائف المناعية في الجسم، بالإضافة إلى الحمض الأمينيّ ل-ثيانين (L-theanine)، الذي يدخل في بناء الخلايا التائيّة (T cells  ) المناعية في الجهاز المناعي.

الفلفل الأحمر 

يعتبر من أهم الأكلات الغنية بالعديد من الفيتامينات و على رأسها فيتامين ج ، ناهيك عن أحتوائها على مادة البيتا كاروتين المفيدة لصحة الجلد .

اللحوم الحمراء

لأنها غنية بفيتامين د و تجديد خلايا الجسم

البيض

و ذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين د و ب12 .

الحبوب الكاملة 

تحتوي الحبوب الكاملة على فيتامين ج و الزنك الذي يعتبر العنصر الأساسي في الجهاز المناعي

التفاح

يعمل التفاح على طرد الفيروسات من الأمعاء و الكبد. عندما ينتقل البكتين من التفاحة عبر أمعائك ، فإنه يجمع و يخلص جسمك من الفيروسات و الميكروبات الأخرى مثل البكتيريا و الخميرة . و يفضل التفاح ذو القشرة الحمراء للحصول على معظم العناصر الغذائية المفيدة لفيروس الحزام الناري . 

الأكلات الممنوعة لمرضى الحزام الناري

تتطلب معظم الأمراض الفيروسية تداخل قوي من الجهاز المناعي في جسم الأنسان . و هناك مجموعة من الأطعمة التي يوصي بتجنبها تماما أو على الأقل التقليل منها خلال فترة أعراض الحزام الناري و من هذه الأطعمة :-

الأكلات الغنية بالسكر : 

دائما ما ترتبط السكريات و الحلويات بضعف الجهاز المناعي ، حيث أنها تبطئ إستجابة خلايا الدم البيضاء لمقاومة و مهاجمة أي عدوى في الجسم .

و يشير الأطباء إلى أن الأطعمة الغنية بالسكر تكون مثل الحلويات المصنعة و المشروبات الغازية . لذلك لابد من قراءة المكونات قبل شراء أي نوع من المأكولات المعلبة .

الدهون المشبعة 

هي الدهون التي تكون بصورة صلبة في درجة حرارة الغرفة . و هي الموجودة في بعض أنواع اللحوم و أنواع الأجبان و الزبدة . كما توجد أيضا في  بكمية كبيرة في زيت جوز  الهند و لابد من الأستعاضة عن الدهون المشبعة بالدهون غير المشبعة التي تساعد الجهاز المناعي لمهاجمة أي فيروس .

الأكلات الغنية بالأرجينين  

يعتبر الأرجينين من الأحماض الأمينية التي يمكن أن تنبه و تنشط من  فيروس الحزام الناري .  و يساعد الأمتناع عنها في الشفاء السريع من فيروس الحزام الناري و هو موجود في الشيكولاته و المكسرات و التوت البري و الطماطم و التونة المعلبة .

المشروبات الكحولية 

قد تزيد المشروبات الكحولية من فرص الأصابة بفيروس الحزام الناري و ذلك لأن المشروبات الكحولية عموما تضعف من الجهاز المناعي

النشويات المعالجة 

النشويات المعالجة هي من أشهر أنواع النشويات حيث أنها تهضم بسرعة في الجسم و تتحول إلى سكريات فترفع نسبة السكر بسهولة . مما تُستهلك الطاقة في هضم السكريات بدلا من عمل الجهاز المناعي في الجسم ، مما يعرقل عملها الطبيعي . و من أمثلة هذه الأطعمة مثل الخبز الأبيض و الأرز الأبيض الموجود في كل البيوت اليوم .

Exit mobile version