احتياج الجسم من فيتامين ك

فيتاميم ك من اهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم وهي تساعد على وقف النزيف وتجلط الدم

جرعة فيتامين ك التي يحتاجها الجسم تعتمد على العمر والجنس ، وسوف نتعرف على متوسط ​​الكميات اليومية الموصى بها من فيتامين k أدناه بالميكروغرام (mcg):

 العمر الجرعة الموصى بها من فيتامين k
من الولادة حتى 6 أشهر 2.0 ميكروغرام
7-12 شهرًا 2.5 مكغ
1-3 سنوات 30 مكجم
4-8 سنوات 55 ميكروغرام
9-13 سنة 60 ميكروغرام
14-18 سنة 75 ميكروغرام
الرجال البالغين 19 سنة فما فوق 120 مكجم
النساء البالغات 19 سنة وما فوق 90 ميكروجرام
المراهقات الحوامل أو المرضعات 75 ميكروغرام
النساء الحوامل أو المرضعات 90 ميكروغرام

الأغذية التي تحتوي على فيتامين k

يوجد فيتامين ك بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة ويتساءل  بعض الناس هل فيتامين k هو البوتاسيوم ولكن في الحقيقة هناك اختلاف بينهم وهناك اختلاف في مصادرهم من الطعام  ، ويمكن الحصول على كميات موصى بها من فيتامين ك عن طريق تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الغنية بفيتامين ك بما في ذلك ما يلي:

  • الخضار الورقية الخضراء ، مثل السبانخ واللفت والبروكلي والخس
  • الزيوت النباتية
  • الفواكه التي تحتوي على فيتامين كمثل العنب البري والتين
  • اللحوم والجبن والبيض وفول الصويا

ما هي أنواع مكملات فيتامين ك الغذائية المتوفرة

يوجد فيتامين ك في المكملات الغذائية متعددة الفيتامينات / المعادن ، فيتامين K هو متاح أيضا في المكملات الغذائية من فيتامين K وحده أو فيتامين K مع عدد قليل من المواد المغذية الأخرى مثل الكالسيوم ، المغنيسيوم ، و / أو فيتامين D.

الأشكال الشائعة لفيتامين K في المكملات الغذائية هي فيلوكينون وفيتوناديون (وتسمى أيضًا فيتامين ك 1) وميناكينون -4 وميناكينون -7 (وتسمى أيضًا فيتامين ك 2).

هل يحصل الجسم على ما يكفي من فيتامين ك

فيتامين K نقصه نادر جدا ، يحصل معظم الناس على ما يكفي من فيتامين ك من الأطعمة التي يتناولونها كما أن البكتيريا الموجودة في القولون تفرز بعض فيتامين ك الذي يستطيع الجسم امتصاصه  ، ومع ذلك ، قد تواجه مجموعات معينة من الناس صعوبة في الحصول على ما يكفي من فيتامين K مثل:

  • حديثو الولادة الذين لا يتلقون حقنة فيتامين ك عند الولادة
  • الأشخاص الذين يعانون من حالات (مثل التليف الكيسي ، والداء البطني ، والتهاب القولون التقرحي ، ومتلازمة الأمعاء القصيرة ) التي تقلل كمية فيتامين ك التي يمتصها الجسم
  • الأشخاص الذين خضعوا لجراحة السمنة (فقدان الوزن)

ماذا يحدث إذا لم يحصل الجسم على ما يكفي من فيتامين ك

يمكن أن يتسبب النقص الحاد في فيتامين ك في حدوث كدمات ونزيف لأن الدم سيستغرق وقتًا أطول للتجلط ، قد يقلل نقص فيتامين ك من قوة العظام ويزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام لأن الجسم يحتاج إلى فيتامين ك لعظام صحية.

فوائد فيتامين ك على الصحة

يدرس العلماء فيتامين ك لفهم كيفية تأثيره على صحتنا ، فيما يلي بعض الأمثلة على فوائد هذا الفيتامين:

  • هشاشة العظام

فيتامين ك مهم لصحة العظام وهذا الفرق بين البوتاسيوم وفيتامين ك ، تظهر بعض الأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون المزيد من الأطعمة الغنية بفيتامين K يتمتعون بعظام أقوى وأقل عرضة لكسر الورك من أولئك الذين يأكلون أقل من هذه الأطعمة ، وجدت بعض الدراسات أن تناول مكملات فيتامين K يحسن قوة العظام وفرص كسرها ، لكن الدراسات الأخرى لم تفعل ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم بشكل أفضل ما إذا كانت مكملات فيتامين K يمكن أن تساعد في تحسين صحة العظام وتقليل مخاطر الإصابة بهشاشة العظام.

  • مرض القلب التاجي

يدرس العلماء ما إذا كان انخفاض مستويات فيتامين ك في الدم يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية ، ربما عن طريق جعل الأوعية الدموية التي تغذي القلب أكثر صلابة وضيقًا ، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم ما إذا كانت مكملات فيتامين K قد تساعد في الوقاية من أمراض القلب.

هل يمكن أن يكون فيتامين ك ضارًا

لم يثبت أن فيتامين ك يسبب أي ضرر ، ومع ذلك ، يمكن أن يتفاعل مع بعض الأدوية ، وخاصة الوارفارين.

وقد تتفاعل بعض الأدوية مع فيتامين ك ، وإليك بعض الأمثلة:

  • الوارفارين (Coumadin®)

يمكن أن يكون لفيتامين K تفاعل خطير مع الوارفارين المُخفف للدم (Coumadin®) ، إذا كنت تتناول الوارفارين warfarin ، فتأكد من أن كمية فيتامين K التي تستهلكها من الطعام والمكملات الغذائية هي نفسها تقريبًا كل يوم ، يمكن أن يتسبب التغيير المفاجئ في كمية فيتامين ك التي تحصل عليها في حدوث نزيف خطير (إذا كنت تستهلك كميات أقل) أو جلطات دموية (إذا كنت تستهلك أكثر).

  • مضادات حيوية

يمكن أن تدمر المضادات الحيوية البكتيريا النافعة في أمعائك ، بعض هذه البكتيريا تصنع فيتامين ك ، فد يؤدي استخدام المضادات الحيوية لأكثر من بضعة أسابيع إلى تقليل كمية فيتامين ك الموجودة في أمعائك ، وبالتالي من الكمية المتاحة لجسمك لاستخدامها.

  • عوازل حمض الصفراء

يأخذ بعض الأشخاص مواد عزل حمض الصفراء (مثل كوليسترامين كوليستيبول لخفض مستويات الكوليسترول في الدم ، يمكن أن تقلل هذه الأدوية كمية فيتامين ك التي يمتصها جسمك ، خاصة إذا كنت تتناولها لسنوات عديدة.

  • أورليستات

أورليستات دواء لإنقاص الوزن  ، يقلل من كمية الدهون التى يمتصها جسمك ويمكن أن يقلل من امتصاص فيتامين ك ، لذلك يجب اخبار الطبيب في حالة تناول فيتامين k مع أي من الأدوية الأخري.[1]

Exit mobile version